اخر الأخبار

التدريب التقني يطور أدوات القياس لرفع جودة التدريب

التدريب التقني يطور أدوات القياس لرفع جودة التدريب

​​تعزيزًا لجودة التدريب والخدمات المقدمة للمتدربين، أولت المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني اهتمامًا بتنمية القدرات البشرية من خلال الاستفادة المثلى من أفضل الممارسات الدولية، ونقل الخبرات والتجارب المميزة بهدف تطوير رأس المال البشري. حيث نفذت الإدارة العامة لجودة التدريب في المؤسسة أكثر من 90 برنامجًا وورشة عمل، بالتعاون مع عدد من القطاعات الحكومية في المملكة ودولة الامارات العربية المتحدة، واستفاد من تلك البرامج والورش قرابة الـ (3000) مستفيد في مجالات مختلفة من جوانب الجودة.

 

وضمن الجهود المستمرة في متابعة المنشآت التدريبية وتحفيز جودة التدريب، أوضح مدير عام إدارة الجودة بالمؤسسة المهندس: أسامة الأزهري بأن الإدارة اعتمدت عددًا من المقاييس لتعزيز التحسين المستمر للعمليات التشغيلية، ورفع كفاءة جودة التدريب في المنشآت التدريبية، وتحسين أداء أعضاء هيئة التدريب والتعرف على احتياج المتدربين. حيث عملت الإدارة على أدوات قياس رضا المتدربين عن الخدمات المقدمة لهم، عن طريق زيارات ميدانية وسرية للمنشأة (المستكشف الخفي)، كما اهتمت بأدوات قياس عبر مسوحات مختلفة اعتمدت على الاستبانات الإلكترونية، ومجموعات التركيز من خلال التواصل المباشر مع المتدربين للإجابة على مجموعة من الأسئلة المتعلقة بالجودة. فضلاً على متابعة تقييم المدربين، وقياس وتحليل نتائج المتدربين، وإجراءات عمل الإرشاد التدريبي داخل الأقسام والورش التدريبية.

 

من جهة أخرى أوضح الأزهري أن الإدارة تعمل على عددٍ من المشاريع التطويرية الداعمة للحصول على الاعتماد المؤسسي؛ منها مشروع دعم المنشآت التدريبية لمواصلة التحسين المستمر في التنظيمات والإجراءات، ومشروع قياس جودة المخرجات، ومشروع بناء منصة رقمية لقياس جودة المهارات العملية بوصفها أداة لقياس وتقييم مهارات المتدربين. وذلك لتحقيق مستهدف حصول (151) منشأة تدريبية على الاعتماد المؤسسي خلال الثلاث سنوات القادمة بمشيئة الله.​